حتاج السيارة إلي عزم كبير لكي تتحرك من السكون وأيضا لكي تتغلب علي المقاومات الموجودة بالطريق مثل صعود المرتفعات , ولما كان عزم المحرك غير كافي لذلك كان يجب استخدام وسيلة تساعد علي زيادة عزم المحرك وبالفعل تم استخدام صندوق التروس ( القير ) لأول مرة في عام 1898م. وصندوق التروس هو احد مكونات منظومة نقل القدرة في السيارات ( انظر شكل 1), وهو يقوم بالوظائف الآتية : أولا: إمداد السيارة بالعزم المطلوب للتحرك إلى الأمام (Forward) حسب ظروف الطريق. ثانيا : عكس اتجاه حركة السيارة ( السرعة الخلفية) ( Reverse ). ثالثا: وضع السيارة في الحياد ( المحرك يعمل والسيارة متوقفة) (Neutral). [/url] شكل رقم 1 , مسار نقل القدرة في سيارات الدفع الخلفي يوجد أنواع متعددة من صناديق التروس وهي : أولا : صناديق التروس العادية ( اليدوية ) Manual gearbox الشكل رقم 2 يوضح مكونات صندوق التروس العادي ( اليدوي) , وهو من الداخل عبارة عن أربعة أعمدة مركب عليها مجموعة من التروس مختلفة الأقطار ومعشقة مع بعضها باستمرار ويتم استخدام مزامنات لتغيير السرعة حسب اختيار السائق ويتم استخدام قابض ( كلاتش) لكي يتم فصل ووصل الحر...
تعليقات
إرسال تعليق